الخميس : 06-10-2022

عقيلة صالح يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، مساء الأربعاء، 17 نوفمبر/ تشرين الثاني ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي كلمة مسجلة، قال رئيس مجلس النواب الليبي، إنه سيكون “حريصًا على توحيد المؤسسات ودعم الأمن ووضع آلية للمحاسبة والرقابة”، مؤكدا أن “المصالحة الوطنية ركن أساسي لاستقرار بلادنا”.

وأكد المستشار عقيلة صالح حرصه “على استرداد مكانة بلادنا وعزها وعلى أن تكون الحكومة حيث يكون المواطن” الليبي.

وأشار إلى أنه سيعمل على “خلق سياسة خارجية مبنية على المصالح الوطنية وعدم السماح بالتدخل الخارجي في شؤون بلادنا”، وأيضاً “تطوير مؤسسات المجتمع المدني لما لها من دور هام في تنمية البلاد”.

وشدد رئيس مجلس النواب الليبي على “تنفيذ خطة اقتصادية شاملة وإلغاء مركزية القرار في خطة التنمية”، مضيفا أنه سيعمل على “عودة النازحين والمهجرين وتمكينهم من استعادة ممتلكاتهم وحرياتهم”.

ونوه إلى أنه سيعمل على “محاربة الفساد وتنشيط مختلف القطاعات وتطويرها لبناء مجتمع تتساوى فيه الفرص”، وكذلك “إصدار قانون لتداول المعلومات لتمكين الإعلاميين من تقديم الحقيقة أول اهتماماتنا”.

وتلقت مفوضية الانتخابات ملفات مرشحين جدد لمنصب رئاسة الدولة بلغ عددهم حتى الآن 14 شخصا، ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة تقدم مزيدٍ من المرشحين حال استكمال مصوغاتهم القانونية، والتي حددتها لوائح المفوضية وفقا لمواد القانون رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة.

وتملك المفوضية العليا صلاحيات استبعاد كل من له علاقة بالعملية الانتخابية، سواء مرشح أو ناخب أو مراقب، وحرمانه من المشاركة في المراحل المختلفة للعملية الانتخابية، في حالة ممارسته إخلالا بشروط العملية الانتخابية.

وكان المشير خليفة حفتر أعلن أمس الثلاثاء عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، حيث قدم أوراق ترشحه رسميا لمفوضية الانتخابات في بنغازي.

وقال بمناسبة إعلان ترشحه: “أترشح للانتخابات لقيادة الشعب في مرحلة مصيرية وليس طلبا للسلطة”، مشيرا إلى أنه “لا يليق بانتخابات ليبيا أن تكون مناسبة للوعود الجوفاء”.

وأضاف: “أعدكم بالدفاع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة، وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها”، مؤكدا أن “ليبيا لديها كنوز ومقدرات إذا وضعت في أيد أمينة ستغير مستقبلها”.

كما تقدم رئيس الوزراء الليبي الأسبق علي زيدان اليوم الأربعاء بأوراق ترشحه لهذه الانتخابات للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر.

وفي 14 نوفمبر / تشرين الثاني الحالي، أعلن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية.

وسبق أن أعلنت المفوضية في السابع من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري فتح باب تسجيل المرشحين في الانتخابات الرئاسية والنيابية القادمة.

وسيستمر قبول الترشح للانتخابات الرئاسية حتى 22 نوفمبر / تشرين الثاني، فيما يستمر قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابة حتى 7 ديسمبر / كانون الأول المقبل.