الأحد : 02-10-2022

(5+5) تتباحث حول إخراج المرتزقة من ليبيا

التقى أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في  العاصمة التركية انقرة أمس الجمعة، مع مسؤولين في وزارة الدفاع التركية، بحضور   ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء   الليبية (وال)

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الدفاع التركية نشر على موقعها الالكتروني، أنه    جرى خلال اللقاء تقديم إحاطة حول خطة عمل أقرتها اللجنة في جنيف في 8 أكتوبر،   تتضمن إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيا. 

ووفقا للبيان، فإن المشاركين تناولوا أيضا الخطوات الممكن اتخاذها من أجل   إحلال السلام والاستقرار والأمن في ليبيا، بالإضافة إلى “التأكيد على علاقات   الصداقة والروابط التاريخية العميقة بين ليبيا وتركيا وأهمية استمرار   المساهمات والجهود نحو السلام والرفاهية والاستقرار في ليبيا مع الحفاظ على   وحدة أراضيها ووحدتها الوطنية”. 

وكان أعضاء اللجنة العسكرية الليبية المشتركة  (5+5) توجهوا يوم الخميس   الماضي إلى تركيا ومنها إلى روسيا لإجراء محادثات مع مسؤولي البلدين حول إخراج   المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا. 

وذكرت اللجنة عبر صفحتها على “فيسبوك”  “توجهت اللجنة العسكرية المشتركة   (5+5) إلى تركيا لتكمل رحلتها بعد ذلك إلى موسكو للعمل على استكمال ما اتفق   عليه بخصوص إجلاء القوات الأجنبية والمرتزقة وتنفيذ خطة جدول زمني لخروجهم”. 

وكانت لجنة (5+5) قررت في اجتماعاتها بجنيف في الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر،   “إعداد و إقرار” خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي   الليبية “بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن”. ولقيت نتائج هذه الاجتماعات تأييدا   دوليا واسعا، وسط مطالبات بالبدء في تنفيذ التوصيات بشكل عاجل لإنهاء الفوضى   ومن ثم استقرار البلاد